تعرف على الاختراقات الأمنية الحديثة

تعرف على الاختراقات الأمنية الحديثة التى تهدد مستخدمى الهواتف الذكية

280

تعرف على الاختراقات الأمنية الحديثة
تعرف على الاختراقات الأمنية الحديثة ، تزايدت مؤخرا الأخبار حول عملية الاختراق، وقد يصبح من الصعب معرفة ما غذا كانت بياناتك آمنة بالفعل، فقد تم استهداف الهواتف الذكية بشكل متكرر من قبل القراصنة، وذلك بغرض تتبع نشاط المستخدمين، وكذلك سرقة بياناتهم، أو لخداعهم بغرض الكشف عن معلومات حساسة بغرض الكسب المادى، والآن سيقوم موقع نيوتكنولوجيكو بعرض 5 إختراقات أمنية حديثة تجهل هاتفك الذكى أكثر عرضة للخطر:

SimJacker

تعد من أكبر الاختراقات التى حدثت خلال هذا العام، حيث قام القراصنة باستغلال ثغرة فى معظم بطاقات الاتصال الخاصة بالهواتف الذكية، وذلك بغرض التتبع لمواقع المستخدمين، كما يمكنهم السيطرة الكاملة على هواتفهم، وبالفعل قد تأثر من ذلك الاختراق مليار هاتف ذكى.

وقد عُرف هذا الاختراق باسم SimJacker، وتم اكتشافه من قبل شركة AdaptiveMobile”” للأمن الإلكتروني في سبتمبر الماضي، ويتم الاختراق من خلال رسالة نصية تحتوي على نوع معين من التعليمات البرمجية المشابهة لبرامج التجسس التي تُرسل إلى هاتفك، وتعطي تعليمات لبطاقة الاتصال داخل الهاتف بالسيطرة على الجهاز لتنفيذ بعض الأوامر.
ولكى تتمكن من حماية هاتفك، قم بالاتصال بشركة الاتصالات والتحقق من استخدامها لفلاتر الشبكة لمنع رسائل SMS التي تحمل SimJacker .

هجمات التصيد بالرسائل القصيرة لهواتف أندرويد

قام باحثون فى شركة الأمن الالكترونى Check Point بإكتشاف هجوم تصيد من خلال الرسائل القصيرة SMS، حيث يستهدف بعض الهواتف الحديثة، والتى تعمل بنظام التشغيل أندرويد، ويتم ذلك من خلال رسائل هدفها خداع المستخدمين لتغيير إعدادات الهواتف ومنح المتسللين فرصة التمكن من الوصول إلى معلوماتهم.
وقد قام المتسللون بإرسال رسائل للمستخدمين مشابهة لرسائل مشغل الشبكة، ويطلبون منهم تنزيل تطبيق على الهاتف وذلك بغرض ضبط الاعدادات الخاصة بالشبكة على هاتف جديد، وفى حال لو قما مالمستخدم بالموافقة على التنزيل، حينها سيقوم جهازك بإعادة توجيه بياناته عبر خادم المتسللين، وبذلك يمكنه من الوصول إلى رسائل البريد الالكترونى وقوائم جهات الاتصال، ونشاط المتصفح.

الاختراق عبر مقاطع فيديو

أدركت أجهزة مراقبة الأمن الالكترونى خلال وقت سابق، بأن هواتف أندرويد كانت عرضة للاختراق، وذلك بمجرد مشاهدة مقاطع فيديو بها برمجة ضارة مدمجة.
فاذا قام المستخدمون بتنزيل ملف فيديو ضار وتشغيله على اجهزتهم، فذلك سيمكن المهاجم من تنفيذ تعليمات برمجية عشوائية على الجهاز المستهدف عن بعد، كما قامت جوجل بإصدار تصحيح للثغرة الأمنية فى يوليو الماضى.

عدة ثغرات أمنية في نظام التشغيل iOS

قام اثنان من الباحثين فى فريق البحث عن الأخطاء فى جوجل، بإكتشاف ست نقاط فى نظام التشغيل آي أو إس iOS”” التابع لشركة آبل فى يوليو الماضى، وقد قامت آبل بتصحيح خمس نقاط ضعف عبر تحديث نظام التشغيل iOS 12.4”” .
وقام فريق (Project Zero) بإكتشاف ثغرة أمنية أخرى في مجموعة من المواقع الإلكترونية المُخترقة خلال أغسطس، والتي كانت سبب في اختراق هواتف آيفون على مدار سنوات.

كما تعمل البرامج الضارة في خلفية الأجهزة دون أي وسيلة لاكتشافها، حيث لم يتم الكشف عن عدد المستخدمين المتأثرين، ولم تقم جوجل بتحديد مواقع الويب التي يمكن أن تصيب هواتف المستخدمين.
وقد قامت آبل بتضمين تصحيح أمان فى إصدار نظام التشغيل 12.1.4. ، بمجرد إخطارها .

استغلال واتساب لاختراق هواتف آيفون وأندرويد

قد قام مجموعة من القراصنة باستغلال تطبيق التراسل واتساب خلال مايو الماضى، لتثبيت برامج تجسس عن بُعد على هواتف المستخدمين سواء التي تعمل على نظام التشغيل أندرويد، أو آي أو إس، وذلك من خلال الإجابة على مكالمات صوتية لجهات اتصال غريبة.
أجرت التغييرات المطلوبة على بنيتها التحتية لتصحيحها، وذلك بمجرد اكتشاف شركة واتساب للثغرة، كما حثت مستخدمي التطبيق على الترقية إلى أحدث إصدار، إلى جانب تحديث نظام تشغيل الهاتف، للحماية من الاختراقات المحتملة، ومنع وصول القراصنة إلى المعلومات المخزنة على الأجهزة المحمولة، وهنا فقد انتهى حديثنا حول موضوع تعرف على الاختراقات الأمنية الحديثة التى تهدد مستخدمى الهواتف الذكية .




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *