كيف تقلل المكالمات الآلية Robocalls

كيف تقلل المكالمات الآلية Robocalls التى تصلك يومياً

200

كيف تقلل المكالمات الآلية Robocalls ، تتمثل وظيفة المكالمات الآلية Robocalls ، في إيصال رسالة مسجلة مسبقًا إلى هاتفك، تهدف إلى حثك على القيام بشيء ما، فأحيانا ما تكون رسالة من مرشح سياسي، أو مكالمة من البنك الذي تتعامل معه تعلن عن خدمة جديدة، ولكن الأمر الأكثر إثارة للقلق يتمثل في المكالمات الاحتيالية التي تُعرض المستخدمين للكثير من المخاطر.

كيف تقلل المكالمات الآلية Robocalls

كيف تقلل المكالمات الآلية  Robocalls
ليست كل المكالمات الآلية غير قانونية، فالمكالمات من الحملات السياسية، والجمعيات الخيرية جميعها مسموح بها، والمشكلة هنا تتمثل فى المكالمات المزيفة التى تعد غير قانونية، مثل: المكالمات الآلية الواردة من وكلاء مصلحة ضريبة الدخل، أو الشركات التي تدعي أنك فزت بعطلة مجانية إلى جزر البهاما.

خطوات لتقليل عدد المكالمات التي تتلقاها يوميًا:

1- أفضل الممارسات لتقليل عدد robocalls التي تصلك يوميًا:
توجد مجموعة من الخطوات السهلة التي بإمكانك اتخاذها للتقليل robocalls التي تصلك، وذلك وفقًا للجنة الاتصالات الفيدرالية:
• عدم الرد على المكالمات من أرقام محظورة أو مجهولة.
• الحذر من المكالمات الواردة من أرقام محلية غريبة لأنها خدعة.
• عدم الرد على أي أسئلة تتمثل الإجابة عليها فى نعم .
• إذا اتصل بك شخص ما وادعى أنه مع شركة XYZ ، فقم بإجراء مكالمة واتصل بالشركة بنفسك، أو ادخل على موقع الشركة على الإنترنت للعثور على رقم رسمي.
• إذا قمت بالرد على مكالمة وطُلب منك الضغط على رقم للوصول إلى مسؤول، فقم بإغلاق الخط.

2- التحقق من خدمات شركة الاتصالات:

تقوم كل شركات الاتصالات اللاسلكية بتقديم نوعاً من خدمات حظر المكالمات للعملاء، بعضها مجانى، والاخر يتطلب تقاضى رسوماً مقابل الخدمة.
فتوفر شركة AT&T تطبيق يحمل اسم (AT&T Call Protect) ، حيث يتاح لمستخدمي نظامي التشغيل iOS، و Android ،ويقوم الإصدار المجاني بحظر المكالمات الاحتالية، ويصنف مكالمات التسويق عبر الهاتف، وبإمكانك إضافة أرقام إلى قائمة الحظر في التطبيق، ويوفر الإصدار المدفوع (caller ID) للأرقام غير المعروفة، مع ميزات أمان آخرى للهواتف.

وكذلك تقدم شركة فيريزون تطبيق Call Filter؛ الذي يتم تفعيله تلقائيًا لمستخدمي نظام أندرويد على أحد الخطط، ويقوم بتقديم ميزات الكشف عن المكالمات العشوائية، وخيار الإبلاغ عن الأرقام مجانًا.

وفى حالة مواجهتك لمشكلة مكالمات Robocalls الكثيرة على مدار اليوم، فبإمكانك التواصل مع شركة الاتصالات، بهدف معرفة ما إذا كانت تقدم خدمة مماثلة، وكيف يمكنك الاشتراك فيها؟

3- استخدام تطبيق تابع لجهة خارجية:

بإمكانك العثور على تطبيق يعمل على جهازك بسهولة، وبقوم بتقديم ميزة حظر المكالمات الآلية، والبريد المزعج للمكالمات الاحتيالية، وبإمكانه وبكل سهولة الإبلاغ عن أي رقم تشتبه فيه.

يوجد تطبيق Hiya المجاني، والمتاح لمستخدمي نظامي التشغيل (آي أو إس)، و(أندرويد)، وهو من تطوير الشركة نفسها التي طورت تطبيق Call Protect لشركة الاتصالات الأمريكية AT & T.

وتقوم Hiya بالتعاون مع شركات الاتصالات، وشركات تصنيع الهواتف الذكية، بغرض تقديم حلول تحديد هوية المتصل، والحماية من المكالمات الآلية العشوائي لعملائها، فتقدم الشركة خدمة Smart Call لهواتف سامسونج ، حيث تعمل على مساعدة المستخدمين على تحديد هوية المتصلين غير المعروفين، كما تعمل على حمايتهم باستمرار من المكالمات المجهولة.

بالنسبة لمستخدمي هواتف سامسونج جالاكسي Galaxy ، فبإمكانهم تفعيل الخدمة المدمجة في تطبيق الهاتف عن طريق اتباع الخطوات التالية:
• الإنتقال إلى الإعدادات Settings على هاتفك.

• الضغط على خيار هوية المتصل والحماية من البريد المزعج Caller ID and Spam Protection، وبعدها قم بإتباع الخطوات التي تظهر على الشاشة لتفعيل الخدمة، وهنا ستوفر لك هذه الخدمة طريقة سهلة للإبلاغ عن أي رقم مزعج.

تشمل التطبيقات الأخرى التي توفر ميزات مماثلة: تطبيقي YouMail، وRoboKiller، وهما متاحان لمستخدمي نظامي التشغيل أندرويد، وآي أو إس.




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *