Search
مؤسس واتساب يدعم فكرة حذف تطبيق فيسبوك

مؤسس واتساب يدعم فكرة حذف تطبيق فيسبوك

839

مؤسس واتساب يدعم فكرة حذف تطبيق فيسبوك ، أخبر “بريان أكتون” أحد مؤسسى واتساب حشدا من المشاركين فى قمة وايرد Wired، للذكرى السنوية الخامسة والعشرين، أنه أثناء إمتلاك الناس حرية إتخاذ القرار بشأن الشبكة الاجتماعية، إلا أنه مازال مصمم على رأيه فى المغادرة، حيث يدعم أكتون فكرة حذف تطبيق فيسبوك، وقد أضاف أنه فى حالة كنت ترغب أن تكون على فيسبوك وتريد عرض الإعلانات أمامك، فأفعل ما بدا لك.

مؤسس واتساب يدعم فكرة حذف تطبيق فيسبوك

حيث بدأ أكتون فى هذا الأمر من خلال نشر تغريدة خلال ذروة فضيحة “كامبريدج أناليتيكا Cambridge Analytica”، وذلك حين إكتسحت الحركة الداعية إلى حذف فيسبوك تحت وسم DeleteFacebook الشبكات الإجتماعية، وحينها قد وقعت فيسبوك فى ورطة بعد إفتضاح الأمر، وإنكشاف أن شركة الاستشارات البريطانية قد قامت بإساءة إستخدام بيانات المستخدمين ، وذلك بغرض التأثير على انتخابات الرئاسة الأمريكية خلال عام 2016.

وخلال ذلك الحين، كان أكتون قد قضى أكثر من سنة بعيدًا عن فيسبوك، وذلك بعد الاستقالة في عام 2017 بسبب النزاع مع زوكربيرج بشأن موضوع التكسب ماليًا من واتساب، وبعدها أخذ ينشط في انتقاد الشبكة الاجتماعية.

وقد قام أحد الصحفيين بسؤال أكتون عن السبب وراء الإفصاح عن مشاعره ناحية فيسبوك علناً، وقد صرح خلال ذالك التوقيت، كانت توجد العديد من الضغوط تتكشف ضد فيسبوك، وقد أضاف أكتون: “قلت لنفسي حينئذ، ربما حان الوقت”. وكان أكتون من أوائل مسؤولي فيسبوك الذين يقومون بتقديم تصريحات ضد الشركة بعد مغادرتها، حيث قد سبقه في ذلك الرئيس السابق للنمو (شاماث باليهابيتيا)، وقد قال: “لقد أنشأنا الأدوات التي تمزق النسيج الاجتماعي لكيفية عمل المجتمع”.

وقد شارك أكتون في تأسيس سيجنال Signal، وهي مؤسسة غير ربحية طورت تطبيقًا للرسائل المشفرة يستهدف الصحفيين، والمدافعين عن حقوق الإنسان في جميع أنحاء العالم، وذلك بعد مغادرة الشبكة الاجتماعية، كما أنه لا يزال يشك في التزام زوكربيرج بالتشفير، ورغم ذلك، قال أكتون: “ن أراد تحقيق ذلك، فسوف يفعل. لكن من المعروف أنه غير رأيه”.

وبالفعل تواجه الشركة ضغوطًا من السياسيين، الذين يشعرون بالقلق من تداعيات الأمن القومي على تشفير تطبيقات فيسبوك العديدة. وفي الشهر الماضي، أرسل المدعي العام (وليام بار) رسالة إلى مارك زوكربيرج يحثه فيها على إيقاف خططه للتشفير، مشيرًا إلى مخاوف تتعلق بالأمن القومي.

وفيما يتعلق بصعوبة الأمر، قال أكتون: إن زوكربيرج يواجه معركة شاقة. وأضاف: “فيسبوك ستحظى بالمزيد من القوة إن فعلت ذلك”. وأضاف: “ولكن سيكون الأمر صعبًا عليهم”.




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *