طرق تحسين سرعة جهاز الراوتر

طرق تحسين سرعة جهاز الراوتر للحصول على سرعة إنترنت أعلى

311

طرق تحسين سرعة جهاز الراوتر ، من المتعارف عليه أن جهاز التوجيه الجيد بإمكانه ضمان توفير سرعة إتصال بالانترنت أعلى، وفى حالة عدم تمكنك من استبدال جهاز التوجيه القديم بغيره احدث، فهناك حل آخر ، من خلال تحسين إعدادات جهازك الحالى لإمكانية الحصول على سرعة أنترنت اعلى.

طرق تحسين سرعة جهاز الراوتر للحصول على سرعة إنترنت أعلى

1- إيقاف البروتوكولات اللاسلكية القديمة:

من أول الطرق هو القيام بإيقاف البروتوكولات اللاسلكية القديمة، فتقوم أجهزة التوجيه الأحدث التى تقوم بالعمل على بروتوكول 802.11ac ، بتوفير إمكانيات تتعدى كثيرا العروض الحالية لمزودى الخدمات الخاصة بالانترنت.

فى حين أن سرعة الانترنت الخاصة بجهاز التوجيه الخاص بك عالية، إلى انه قد تكون الكثير من الاجهزة المتصلة بالشبكة تعتمد على تسنخدام بروتوكولات أقدم، مما يتسبب فى إبطاء كامل الشبكة، فور إتصال أى جهاز يقوم بالعمل على تلك البروتوكولات، ولهذ السبب، فعليك إزالة أى جهاز يستخدم بروتوكولات b أو g من الشبكة.

2- تغيير سعة نطاق القناة:

تعمل عملية القيام بتغيير سعة نطاق قناة الشبكة Channel Width التى تقوم بإستخدامها على المساعدة فى زيادة سرعة الخدمة، وفى حالة زيادة سعة القناة سيؤدى إلى التأثير سلبيا على الاجهزة القديمة التى تقوم بالعمل على البروتوكولات القديمة من التداخل.

وهناك نوعان من الموجات اللاسلكية التى تدعمها أجهزة التوجيه:

• موجات بتردد 20 ميجاهرتز:

ومن خلالها يتم نقل البيانات فى نطاق 2.4 جيجاهرتز، والتى تعد سعة نطاق مثالية خلال المناطق التى يزدحم بها السكان أكثر، ويعيبنها أنها بطيئة خلال نقل البيانات.

• موجات بتردد 40 ميجاهرتز:

من خلالها يتم نقل البيانات فى نطاق 5 جيجاهرتز، والتى تعد أسرع كثيرا فى عملية نقل البيانات.
وعلى الرغم من تولى سعة نطاق القناة مهمة التحكم فى مدى إتساع الممر المتاح لنقل البيانات، إلى أنه من المحتمل تعرض تلك القنوات الأكبر حجما إلى التداخل بشكل اكبر مع الاجهزة الأخرى، وبالمقارنة بنطاق 2.4 جيجاهرتز، فلا تعد التداخل مشكلة فى نطاق 5 جيجاهرتز.

3- تثبيت البرامج الثابتة الجديدة:

يوجد الكثير من خيارات البرامج الثابتة Firmwares ، ذات المصدر المفتوح لبعض أجهزة التوجيه ذات الشعبية العالية، بهدف تسريع عملها ، عن طريق العمل على زيادة مدى إشارة الواى فاى، والعمل على تحسين وتطوير واجهة المستخدم، والتكامل مع خدمة VPN، ودعم سيرفرات التخزين فئة NAS، والعمل على غتاحة ميزة التحليلات المفصلة عن خط سير البيانات.

4 – تغيير اسم الشبكة وكلمة المرور:

يقوم الكثير من المستخدمين بالعمل بنفس اسم الشبكة وكلمة المرور الافتراضية الموجودة على جهاز التوجيه الخاص بهم، وفى حالة توصل القراصنة إلى نوع جهاز التوجيه الخاص بك، فبإمكانهم بكل سهولة إختراقه، ولهذا السبب عليك ضرورة القيام بتغيير إسم SSID فورا.




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *