ذكاء اصطناعى يحمى السيارات ذاتية القيادة

إبتكار نظام ذكاء اصطناعى يحمى السيارات ذاتية القيادة من الحوادث

176

ذكاء اصطناعى يحمى السيارات ذاتية القيادة ، تم التوصل إلى نظام يقوم بالعمل على إرتداد شعاع الليزرمن خلال احد الجدران بهدف إنشاء صورة للاشياء المخيفة عن الانظار، وذلك من خلال إبتكار تمكن من التوصل إليه باحثون من جامعة ستانفورد بالولايات المتحدة الامريكية، وبعد تلك الخطوة يقوم الذكاء الاصطناعى بالتعامل فى توجيه السيارات الذاتية القيادة خلال الوقت الفعلى تجنبا لوقوع الحوادث، حيث بإمكان ذلك النظام إنشاء إعادة بناء بصرية للمشاهد المخفية، لتفادى أى صدام متوقع.

إبتكار نظام ذكاء اصطناعى يحمى السيارات ذاتية القيادة من الحوادث

وتم ذلك الابتكار بالتشارك مع الباحثين بجامعة ستانفورد مع خبراء برينستون وجامعة ساوثرن ميثوديست وجامعة رايس، فقد قام الباحثون باستخدام مستشعر الكاميرا المتوفر تجريا، إلى جانب الليزر القوى القياسى فى النظام الجديد، حيث يرتد شعاع الليزر ويقوم بجعل ما حول الجدار مرئى.

أما تمويل ذلك البحث فقد جاء مصدره من قبل وكالة الحكومة الامريكية DARPA، وهى وكالة مشاريع الابحاث المتقدمة، ويعد واحد من مجموعة البرامج التكنولوجية التى تم تطويرها، وذلك وفقا لما ذكرته صحيفة ديلى ميل البريطانية.

وتلك التقنية الحديثة بإمكان الجنود الاعتماد عليها للتمكن من الرؤية عبر الجدران، إلى جانب عمال الانقاذ ممن يبحثون عن الضحايا، ووقت السفر إلى الفضاء لفحص الكهوف الداخلية لكويكب.

ومن الضرورة تصوير أوقات التعرض القصيرة خلال الوقت الفعلى، ولكنها تتسبب فى إحداث الكثير من التشوش، لحين عمل الخوارزميات الموجودة، وبحثا عن تلك المشكلة، قام الباحثون بالتحول إلى التعلم العميق، ويعتبر ذلك شكل من أشكال التعلم الالى الذى يعد الأنسب فى فهم وتفسير البيانات الكبيرة والمتنوعة.

كما يقوم نظام الذكاء الاصطناعى بالعمل على تصفية التشويش بشكل اكثر فعالية، بهدف إنشاء صورة لما يختبىء وراء الجدار، ومن خلال تلك التقنية يتم منع السيارة من الاصطدام والحوادث المتوقعة.

ويقوم نظام التصوير الخاص بها بإتاحة دقة عالية وسرعات تصوير جديدة، وتلك هى السمات الى تتيح التطبيقات التى لم تكن متوفرة، كقراءة لوحة السيارة المخفية وقت القيادة.




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *