توفق الكمبيوتر عن العمل

تعرف على العادات السيئة المسببة فى توفق الكمبيوتر عن العمل

58

توفق الكمبيوتر عن العمل ، سنعرض عليك خلال مقالتنا لهذا اليوم عدد من العادات السيئة التى تتسبب فى بطء جهاز الكمبيوتر المحمول اللاب توب ، إلى جانب النصائح الهامة لصيانة جهازك وتجنب تلك العادات السيئة حتى تحافظ على حاسوبك بشكل جيد لأطول فترة ممكنة.

إليك أبرز العادات السيئة المسببة فى توفق الكمبيوتر عن العمل

1- عدم الاهتمام بتنظيف الحاسوب دائما:

يتسبب عدم تنظيف الحاسوب بشكل مستمر فى العديد من المشاكل، إلى جانب تأثير فى إنتهاء عمر الجهاز مبكراً، حيث يتسبب الغبار فى إرتفاع درجة الحرارة لو لم يتم تنظيف الجهاز بشكل منتظم، حيث تؤثر الاوساخ على نظام التبريد الخاص بالكمبيوتر وتجعله غير فعال، إلى جانب زيادة فرص إرتفاع درجة حرارة الكمبيوتر.

ولتفادى تلك المشكلة قم بالاعتماد على مناديل مبللة او رش القليل من الماء على منشفة ورقية حتى تتخلص من الاوساخ او الأتربة، على سطح الكمبيوتر، ثم قم بفتح الجهاز حتى تقوم بتنظيفه من الداخل، أو لو لم تتمكن من إجراء ذلك بنفسك، قم بمطالعة فيديو مختص على اليوتيوب، أو نقله إلى فنى مختص لتنظيفه بشكل آمن.

 2 – عدم استخدام اللاب توب على سطح صلب

يتسبب وضع جهاز اللاب توب على أسطح غير صلبة إلى حظر فتحات التهوية التى توجد أسفل الجهاز، وعلى الجانبين، وهو ما يتسبب فى منع الهواء البارد من الوصول إلى مكونات الكمبيوتر، وهو ما يؤدى إلى ارتفاع درجة الحرارة.

ولتفادى تلك المشكلة عليك ضرورة الاستعانة بحوامل اللابتوب الخاصة به، والتى تسمح بوصول الهواء البارد إلى مكونات الجهاز بكل سهولة.

3- تناول الطعام بالقرب من جهاز الكمبيوتر المحمول

القيام بتناول الطعام بالقرب من جهاز الحاسوب، يتسبب فى إمكانية وصول بعض الطعام بين أصغر المساحات، إلى امكانية التسبب فى إفساد وظائف الأجهزة وبشكل خاص لوحة المفاتيح، إلى جانب ان تلك الاجهزة الحمولة ليست مقاومة للماء ، كما تحتفظ بالمشروبات، وهو ما يعرضها إلى التلف.

4- عدم استخدام مكونات متوافقة مع الكمبيوتر

عند قيامك برفع أداة الجهاز إلى مستوى أعلى، حتى تلبى حاجتك بشكل أسرع، عليك القيام بالبحث عن بشكل صحيح حول توافق الأجهزة مع اللابتوب الخاص بك، وبشكل خاص عندما يتعلق الامر بذاكرة الوصول العشوائى الرام، أو عند تغيير القرص الصلب الهارد، فعليك القيام بالبحث بشكل مناسب قبل قيامك بالشراء أو ترقية الجهاز، لان الاختيار العشوائى قد يتسبب فى أخطاء ، أو أن يقوم جهازك بإعادة التشغيل أو إيقاف التشكيل عشوائياً، أو من الممكن أن يتسبب فى ايقاف تشغيله على الاطلاق.

5 – عدم استخدام حقيبة الكمبيوتر المحمول عند السفر أو التحرك

وهنا تختص حقائب الحاسوب المحمول بحماية الجهاز وقت التنقل، وحمايتها من الخدوش والصدمات، فعليك الحصول على حقيبة حاسوب متينة وتمكنك من تركيب الجهاز وملحقاته.

6 – التعامل مع جهاز الكمبيوتر المحمول الخاص بك بلا مبالاة

يتسبب قيامك برفع حاسوبك من خلال الشاشة أو وضعه فى مكان غير مناسبن أو اغلاق الغطاء اثناء القفل، إلى تدمير الكمبيوتر ببطء، وسوف تصبح مفصلات الشاشة ضعيفة وقد تنهار بأى وقت، وفى حالة انفصال المفصلات فيؤدى هذا إلى زيادة فرص حدوث عطل فى العرض، وذلك بسبب او الأسلاك التى تقوم بربط الشاشة باللوحة الام تمر من خلال المفصلات.

وهنا عليك التوقف عن عادة حمل الجهاز من خلال الغطاء او الشاشة، وعند قيامك بإغلاق الكمبيوتر قم بإغلاق الغطاء ببطء، وبعدها تأكد من حمله من القاعدة.

7 – عدم إيقاف تشغيل الكمبيوتر المحمول بشكل صحيح

يتسبب قيامك بإيقاف تشغيل الجهاز بشكل غير صحيح إلى أمكانية حدوث المشكلات بنظام التشغيل، كما يتسبب إيقاف تشغيل الكمبيوتر بشكل مفاجىء إلى زيادة خطر تلف بياناتك، فخلال ايقاف تشغيل اللاب توب يمر بسلسلة من العمليات للتحقق من أن كل شىء على ما يرام قبل عملية الايقاف، وذلك بهدف تفادى تلف الملفات أو المشاريع التى قد تعمل عليها.

فعليك القيام بقفل الكمبيوتر بشكل صحيح، عن طريق الدخول إلى قائمة start، واختيار Shut Down لغلق الكمبيوتر بشكل سليم.

8 – تثبيت البرامج دون قراءة التعليمات

يتسبب قيامك بتثبيت البرامج الجديدة من دون الاطلاع على التعليمات إلى حدوث مشكلات كثيرة فى الكمبيوتر ومن أهما بطء الجهاز، فتتوفر الكثير من البرامج مع برنامج تابع لجهة خارجية عن تثبيتها، والضغط على التالى عن طريق التثبيت دون قراءة المعلومات من الممكن منح الوصول الكامل بدون قصد لبرامج الطرف الثالث أو البرامج الضارة على الكمبوتر.

فعليك بضرورة الاطلاع على التعليمات بشكل سليم عند قيامك بتثبيت برنامج جديد على جهازك، إلى جانب ضرورة الحذر والقيام بتحميل برامج من مواقع موثوق بها.

9- عدم الاهتمام بالشاحن الخاص بالجهاز

من المعروف ان الشاحن جزء هام جدا خاصة لأجهزة اللابتوب، وعدم قيمك بالاهتمام به من المحتمل ان يؤدى إلى العديد من المشكلات بجهازك وتعطيل الجهاز عن العمل.
فعليك القيام بتوصيل الشاحن بالجهاز بلطف، وتأكد من أن اسلاك الشاحن غير ملتوية .




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *