تحسين أداء نظام ويندوز 10

كيف يمكنك تحسين أداء نظام ويندوز 10 ؟ إليك 6 طرق لتحقيق ذلك

70

تحسين أداء نظام ويندوز 10 ، تحسين أداء نظام ويندوز 10 ، فى حالة قيامك بالترقية لنظام التشغيل ويندوز 10، ستلاحظ تميزه بسرعة نظام التشغيل وذلك بالمقارنة بإصدارات ويندوز السابقة، وسوف تساعدك تلك السرعة على زيادة نتاجيتك وإنجاز مهامك بأكثر كفاءة، ولو قمت بترقية جهازك لى نظام ويندوز 10 ولكنه لا يزال بطىء، فسنقدم لك أفضل الطرق للتغلب على تلك المشكلة.

كيف يمكنك تحسين أداء نظام ويندوز 10 ؟

1- حذف التطبيقات غير الضرورية:

تمثل البرامج المثبتة بالسابق وغير الضرورية المثبتة من خلال شركات تصنيع أجهزة الكمبيوتر مشكلة ببعض أجهزة ويندوز 10 الجديدة، فبامكانك الضغط على زر الماوس الأيمن على أى تطبيق غير مرغوب فيه فى قائمة Start ، ثم اختيار إلغاء التثبيت.

2- تقليل برامج بدء التشغيل:

يمكنك نظام التشغيل ويندوز 10 من الحصول على طريقة أيسر لتقييد البرامج والتطبيقات التى تعمل عند بدء التشغيل عن طريق مدير مهام محدث، فبإمكانك الدخول إليه من خلال النقر على مفاتيح Ctrl-Shift-Esc، وبعدها الدخول غلى علامة التبويب Startup.
وهنا ستجد كل البرامج التى تقوم بالبدء فى العمل فور بدء تشغيل النظام، ويشتمل مربع الحوار على عمود ، يبين لك تأثير بدء التشغيل كل تطبيق أو برنامج، ولو كان بإمكان البرنامج أن يعمل عفور بدء التشغيل أم لا، بإمكانك الضغط على زر الماوس الأيمن فوق أى عنصر لتغيير حالة أى برنامج أو تطبيق.

3- تنظيف القرص الصلب:

من خلال قائمة Start، قم بكتابة تنظيف القرص Disk Cleanup، وهذا ما يعمل على فتح أداة تنظيف القرص، وهى المضمنة فى نظام التشغيل، وهنا سوف تقوم الأداة بالبحث عن برامج غير مرغوب فيها ، والقيام بزالتها كلها مرة واحدة.

إلى جانب إمكانية إلغاء تجزئة القرص، بإمكانك الوصول إليها من خلال كتابة اسمها خلال مربع البحث Cortana ، بجوار زر قائمة بدأ، وبإمكانك تنشيط ميزة استشعار التخزين، وهى التى توجد أسفل أيقونات الأقراص الصلبة، وهى التى تقوم بتحرير المساحة التخزينية الممتلئة بشكل تلقائى، من خلال إزالة الملفات المؤقتة وعناصر سلة المحذوفات.

4- إضافة المزيد من ذاكرة الوصول العشوائي:

يسمح نظام التشغيل ويندوز 10 لك بإدارة الذاكرة بكفاءة أكبر بالمقارنة بالاصدارات السابقة، ولكن قد يتسبب زيادة الذاكرة أو تتسبب فى تسريع تنفيذ المهام المختلفة على الكمبيوتر.

وفيما يخص الكثير من أجهزة ويندوز كـ جهاز Surface Pro، فلا تزال إضافة ذاكرة الوصول العشوائى خيار متوفر، ولكن فى حالة كنت تقوم بالعمل على جهاز كمبيوتر محمول او جهاز سطح المكتب، فسوف يكون لديك الخيار لترقية ذاكرة الوصول العشوائى.

5- استخدام برامج مكافحة الفيروسات والملفات الضارة:

بإمكانك القيام بتشغيل برنامج مكافحة الفيروسات المدمج فى نظام التشغيل ويندوز 10 “Windows Defender ” ، بهدف فحص الجهاز وحمايته من الفيروسات التى تعمل على بطاء جهاز الكمبيوتر، كما بإمكانك تحميل أى برنامج مكافحة فيروسات تريده.

6- تثبيت قرص SSD:

يتسبب تحميل التطبيقات الثقيلة فى تباطؤ أداء ويندوز 10 بشكل أكبر، ولذلك يساعد تثبيت قرص تخزين من نوع SSD على تسريع الجهاز، فخلاله بإمكانك نقل تلك التطبيقات من محرك الاقراص الثابت إلى محرك SSD بصفحة التطبيقات والميزات بكل سهولة، وجعلها تقوم بالعمل على ذلك املحرك بدلا من المحرك الرئيسى.




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *