Search
هل يقلل الميمورى كارد من سرعة الهاتف ؟

هل يقلل الميمورى كارد من سرعة الهاتف ؟

2729

هل يقلل الميمورى كارد من سرعة الهاتف ؟ نسمع كثيراً أن بطاقات الذاكرة الخارجية SD Card تتسبب فى إبطاء هاتفك الذكى، أيا كانت هذه الميمورى رخيصة أو باهظة الثمن، وهنا سنناقش هذا الموضوع لنساعدك فى اختيار القرار المناسب وفهم بعض التفسيرات.

هل تتسبب بالفعل الميمورى كارد فى تلقيل أداء الهاتف؟ نعم ولكن يتوقف هذا على مجموعة من العوامل، فالبطاقات الخارجية بطبيعتها أقل كفاءة من الذاكرة الداخلية، أياً كان مدى سرعتها، ولكنها لا تتسبب بوجه عام فى تراجع أداء الهاتف، ولكن فى حالات معينة قد تسبب ذلك، وتم اختصار تلك الحالات فى 3 حالات نستعرضها خلال السطور التالية:

هل يقلل الميمورى كارد من سرعة الهاتف ؟

أولاً: تخزين الكثير من الوسائط حتى ملء الميموري بالكامل

هل يقلل الميمورى كارد من سرعة الهاتف ؟
تتشابه البطاقة الخارجية مع أى وحدة تخزين بيانات أخرى، سواء الفلاش ميمورى أو القرص الصلب، عندما تقوم بملئها بالكامل يتسبب ذلك فى تراجع أدائها بشكل ملحوظ، وهذا يؤثر فى الجهاز المستخدمة فيه، فالقيام بتخزين الكثير من الصور والفيديوهات والموسيقى، سيتبب فى إبطاء الهاتف إلى حد كبير عند الاقلاع، لانه سيضطر إلى إعادة قراءة هذا الكم الضخم من الصور والفيديوهات والموسيقى، وحتى تقوم بذلك سيتم استهلاك قدراً كبيراً من الموارد، مما يجعله يستغرق وقت أطول، ويمكنك مواجهة تلك المشكلة بتفريغ بعض المساحة ف الميمورى كارد سواء بنقل الوسائط إلى الكمبيوتر أو على خدمات التخزين السحابى.

ثانيًا: تثبيت الكثير من التطبيقات على الميموري

هل يقلل الميمورى كارد من سرعة الهاتف ؟
الاصدارات الجديدة من نظام أندرويد تمكنك من تثبيت التطبيقات على الميمورى كارد بدلا من الذاكرة الداخلية لتوفير المساحة، ولكن تلك الطريقة قد تؤدى إلى إبطاء هاتفك، وعامة، فعليك استخدام بطاقات SD Card لتخزين الصور والفيديوهات والموسيقى والملفات الأخرى، لكنها لم تصمم لتخزين ملفات التطبيقات وتشغيلها من خلالها مباشرة، فالميمورى كارد هى شكل من أشكال التخزين الفلاشى، حيث أن لها عدد محدود من دورات القراءة والكتابة، ولذلك فهى غير مناسبة لتخزين التطبيقات، فذلك يقلل من عمرها وسرعتها.

وستعمل هذه التطبيقات المخزنة على الميموري بشكل أبطأ بكثير عما ينبغي، تعد الذاكرة الداخلية أكثر سرعة وكفاءة من بطاقات SD Card العادية، لذلك يُنصح بترك التطبيقات على الذاكرة الداخلية، بدلًا من نقلها إلى الخارجية إلا عند الضرورة القصوى، وأيضا استخدم بطاقاتSD Card فقط لتخزين الوسائط، الصور ومقاطع الفيديو والموسيقى والملفات الأخرى، فهى تحافظ على عمر الميموريمن ناحية، وعلى الجانب الآخر تحصل على أقصى سرعة لتشغيل تطبيقاتك.

ثالثًا: شراء ميموري رخيصة وغير أصلية

هل يقلل الميمورى كارد من سرعة الهاتف ؟
إن سوء إختيار الميموري كارد هو تحديدًا السبب في تراجع أداء الهاتف وتهنيج النظام، إنتبه دائمًا إلى أن بطاقات SD Card المزيفة منتشرة على نطاق واسع في كل دول العالم، وليس فقط في المنطقة العربية، وحتى إذا كنت شخص واعي ودقيق في إختيار الميموري، من السهل خداعك لأن الاختلافات المرئية بين المزيفة والحقيقية غير ملحوظة.

فتلك البطاقات الخارجية المزيفة هذه تباع بأسعار رمزية، وعند شرائك لها واستخدامها فأنت تخاطر بكل بياناتك وأحيانًا قد تخاطر بأموالك لأن بنسبة كبيرة لن تحصل على نفس السعة التخزينية المعلن عنها. في أسوأ الحالات، قد لا تعمل الميموري على الإطلاق، وحتى إذا تجاوزنا جميع هذه المشاكل، البطاقات الخارجية المزيفة سوف تبطئ هاتفك بصورة ملحوظة. تأكد دائمًا من الحصول على ميموري ذات ماركة معروفة مثل SanDisk و Samsung و Sony و HP و Transcend و Kingston واستخدم تطبيق SD Insight للتحقق ممّا إذا كانت أصلية أم مزيفة.

فى حالة رغبتك فى توسيع الذاكرة الداخلية، فتأكد أولا من شراء البطاقة الخارجية المناسبة، ويمكنك بدلًأ من ذلك، الاستغناء عن شراء ميموري كارد نهائيًا، عندما تنفذ السعة التخزينية الداخلية لهاتفك، حاول حذف التطبيقات التي لا تستخدمها، إذا لم تستخدم تطبيقًا لمدة أسبوع أو أسبوعين، فقم بإلغاء تثبيته. يمكنك دائمًا إعادة التثبيت عند الحاجة من متجر Google play، وهنا فقد انتهينا من الاجابة على تساؤل هل يقلل الميمورى كارد من سرعة الهاتف ؟




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *