النظارات الذكية

النظارات الذكية هي المستقبل القادم بعد الهواتف المحمولة

53

 

النظارات الذكية , على الرغم من أن نظارات الواقع الافتراضي VR والمعزز منها AR تعبر من الإختراعات التكنولوجية البعيدة كل البعد عن أن تكون في كل مكان ومنتشرة مثل الهواتف المحمولة ، إلا أن صانعي الطفرات التكنولوجية في عالم التقنيات الحديثة لهم راي آخر , فهم يعتقدوا أن النظارات الذكية المتطورة التي تشبه النظارات اليومية المعتادة قد لا تبعد سوى عامين فقط وتنتشر إنتشار الهواتف المحمولة في الأسواق وتحظى بالقبول العام من العملاء الحريصين على إقتناص فرص شراء كل ما هو جيد في عالم التكنولوجيا الحديثة .

فنجد شركات عملاقة في مجال التقنية الحديثة مثل, فيسبوك وآبل ومايكروسوفت، يتجهون نحو الواقع الافتراضي, في أعمالهم على مدار السنوات القليلة السابقة, فمنهم من يجد أن هذه النظارات لن تحل محل الهواتف الذكية ولكن سوف تكون مجرد جهاز تكنولوجي حديث عليك إقتنائه ومنهم من لديه قناعة بأنها سوف تحل محل الهواتف المحمولة بجدارة وستبهر الجميع بتقنياتها المختلفة .

 

تكنولوجيا المستقبل في نظر شركات التقنية الحديثة

 

فنجد فيسبوك قد تعاقدت على شراء شركة الواقع الافتراضي حديثة المنشأ Oculus VR في عام 2014 مقابل 2 مليار دولار، ومنذ ذلك الحين أطلقت مجموعة متنوعة ومختلفة من نظارات الواقع الافتراضي بأسعار مختلفة ومتفاوتة.

كما نجد مايكروسوفت مؤخرًا مؤخرا قد بدأت في شحن الجيل الثاني من نظارات الواقع الإفتراضي HoloLens والتي تبلغ تكلفتها حوالي 3500 دولارًا.

وكذلك نجد آبل تعمل على تطوير نظارتها للواقع الافتراضي ، وننتظر إطلاقها بحلول عام 2022.

ونجد أمازون أيضًا تعلن عن نظاراتها للواقع المعزز Echo Frames، والتي تمكنك من التواصل مع مساعد الشركة الصوتي أليكسا Alexa .
ولكن مع ذلك لا نجد إنتشار لهذه التكنولوجيا الحديثة في الأرجاء الأمر الذي يشوبه بعض التشويش من إمكانية نجاح الفكرة أو فشلها.

 

هل ستنجح فكرة الإنتشار للنظارات الذكية ؟

 

يقال أن هناك نسبة مبيعات كبيرة في العام الماضي لنوعية نظارات AR و VR ومن المتوقع أن تستمر نسبة مبيعات النظارات في النمو طوال العام الحالي 2020 أيضاً، ولكن المحزن في الأمر أن هذه النسبة يتم تحقيقها في النهاية من خلال عمليات شراء الشركات التجارية وليست عمليات شراء متعلقة بالمستهلكين العاديين .

على الجانب الآخر نجد بعض رؤساء الشركات الذين يجدوا في نظارات الواقع المعزز مستقبل باهر مجال المال والأعمال والإدارة وعقد الإجتماعات والتواصل على شبكات التفاعل الإجتماعي وغير ها الكثير من الأنشطة التي يقوم بها الكثيرين بشكل يومي, وهذه الرؤية الإيجابية تأتي نتيجة إطلاق شبكات ال 5G، والتي من المفترض أن توفر اتصالات عالية الدقة والتي سوف تمثل أهمية كبيرة للأجهزة التكنولوجية والتي من ضمنها بالتأكيد نظارات الواقع الإفتراضي مثل نظارات AR و VR.

 

ما هي سلبيات النظارا الذكية أو نظارات الواقع المعزز؟

 

من المتوقع أن تقابل النظارات ذات الواقع المعزز المدعمة بكاميرات وإمكانية الاتصال بالإنترنت برد فعل عنيف من قبل المدافعين عن الخصوصية, مثلما حدث مع نظارة جوجل التجريبية للواقع المعزز Google Glass والتي تعرضت للإنتقاد الحاد بعدما تم الإعلان عنها من قبل في عام 2013 إلى العديد من الإنتقادات بسبب المخاوف من إمكانية استخدام الكاميرا لتسجيل الفيديو والصور بطريقة تضرب بالخصوصية عرض الحائط .




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *