جوجل تطور أداة لتحليل ملايين السجلات الصحية

جوجل تطور أداة لتحليل ملايين السجلات الصحية

621

جوجل تطور أداة لتحليل ملايين السجلات الصحية ، قامت شركة جوجل بالاعلان عن شراكة مع أسنش Ascension، ثانى أكبر نظام صحى فى الولايات المتحدة، خلال صفقة نمكنها من الوصول إلى مجموعات البيانات الصحية الشخصية التى من الممكن استخدامها لتطوير أدوات قائمة على الذكاء الاصطناعى لمقدمى الخدمات الطبية.

ومن المعروف أن جوجل تحاول بشكل كبير الحصول على حصة من قطاع الرعاية الصحية التى تبلغ قيمته 3 تريليونات دولار، هذا إلى جانب اللاعبين الرئيسيين الآخرين في مجال التكنولوجيا، مثل أمازون وآبل وفيسبوك.

وقد جاء هذا التعاون، الذي يطلق عليه اسم Project Nightingale، بعد أسبوع من استحواذ جوجل على شركة فيتبيت Fitbit لتصنيع أجهزة اللياقة البدنية القابلة للارتداء مقابل 2.1 مليار دولار.

كما تقوم الصفقة بتأكيد التقارير السابقة، والتى قامت بإيضاح أن جوجل تطور أداة بحث تشبه رحلاتها للطيران Google Flights ، وذلك لتسهيل العثور على السجلات الطبية للأطباء.

جوجل تطور أداة لتحليل ملايين السجلات الصحية

وقد ذكرت تلك الشراكة بين جوجل و Ascension في إعلان أرباح شركة ألفابت، وهى الشركة الأم لجوجل، وذلك في شهر يوليو، إلا أنها لم تخضع للتدقيق إلا يوم أمس، حين أكدت صحيفة وول ستريت جورنال أن جوجل سوف تحصل على معلومات مفصلة عن الصحة الشخصية لملايين الأمريكيين في 21 ولاية.

كما اكد التقرير أن البيانات المتعلقة بالمشروع، تشتمل على أسماء المرضى وتواريخ الميلاد ونتائج المختبرات وتشخيص الطبيب وسجلات العلاج في المستشفى، بالإضافة إلى السجل الطبي الكامل.

كما أكدت جوجل تلك الصفقة، أكدت أن هذا الاتفاق يلتزم بقانون قابلية التأمين الصحي والمساءلة HIPAA ، والذي يحمي المعلومات الطبية وبيانات المرضى وأنه يلبي متطلبات الخصوصية والأمن الضرورية.

كما ذكرت جوجل أنه لا يمكن استخدام بيانات Ascension لأي غرض آخر، غير توفير هذه الخدمات التي تقدمها بموجب الاتفاقية، كما لا يمكن دمج بيانات المرضى، ولن يتم دمجها مع أي بيانات مستهلك من جوجل.

كما قد جاء مشروع مشاركة البيانات مع هدف آخر لجوجل، يتمثل في تصميم منصة قابلة للبحث قائمة على السحابة للاستعلام عن بيانات المرضى، والتي من الممكن بعد ذلك تسويقها لموفري خدمات الرعاية الصحية الآخرين.

ومن جانبها قالت Ascension ، والتي تدير 150 مستشفى وأكثر من 50 مرفقًا لمعيشة كبار السن إنها تسعى إلى استكشاف تطبيقات الذكاء الاصطناعي، وذلك بغرض المساعدة في تحسين الجودة السريرية وسلامة المرضى.




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *