Search
تعطيل واتساب

تعطيل واتساب نتيجة خلل يتسبب فى حذف دردشات المجموعة

831

تعطيل واتساب ، تم التوصل إلى خلل فى تطبيق واتساب، يتسبب فى قيام الناس بالتسبب فى إحداث مشاكل فى محادثات المجموعة وتعطيل التطبيق لكل الأعضاء، وخلال ذلك المجال صرح باحثون فى شركة تشيك بوينت Check Point للأمن السيبرانى، ان مدلول تلك المشكلة يتمثل فى إستطاعة الناس القيام بإرسال رسالة دردشة جماعية مدمرة، وتسبب فى تعطيل سريع وكامل لواتساب بأكمله وذلك لكل الأعضاء.

ويعد ذلك الخلل أكثر خطورة، فأى شخص يتأثر بتلك المشكلة يضطر إلى إلغاء تثبيت واتساب وإعادة تثبيته على هاتفه أو أجهزته مرة ثانية، وعند قيامه بإعادة التثبيت، لن يستطيع إسترجاع الدردشة الجماعية أو اى من سجلات الدردشة للمجموعة.

تعطيل واتساب نتيجة خلل يتسبب فى حذف دردشات المجموعة

وعند إبلاغ الشركة المطورة للتطبيق بتلك الثغرة الأمنية التى يعانى منها واتساب، فامت بإصدار الإصلاح المطلوب، وقامت شركة تشيك بوينت من التحذير أنه على المستخدم القيام بتحديث التطبيق إلى أحدث إصدار، وذلك بهدف حماية أنفسهم من الهجوم.

وخلال شهر شهر أغسطس بعام 2019، تم التوصل إلى الخلل الأمنى للمرة الأولى، وقام عويدي فانونو بتأكيد أنه لم يعلم بتلك الثغرة، ولا باى مرة تم خلالها إستغلال تلك الثغرة من قبل المتسللين، كما قامت شركة تشيك بوينت بنشر مقطع فيديو يقوم بشرح طريقة قيام المهاجم باستغلال ذلك الخلل، بغرض تعطيل واتساب عند المستخدمين الآخرين، فتشتمل تلك الطريقة على شن الهجوم، بالإعتماد على نسخة الويب من واتساب، إلى جانب أداة تصحيح أخطاء المتصفح المتاحة بجميع متصفحات الويب.

ويعنى وجود أى خلل داخل تطبيق واتساب المشفر، من المحتمل أن يكون له ’ثار خطيرة على نطاق واسع، وذلك بسبب وجود ما يزيد عن 1.5 مليار مستخدم على مستوى العالم، وقامت واتساب بإصلاح الخلل الذى حدث فى الإصدار الصادر بمنتصف شهر سبتمبر، والذى يحمل رقم النسخة 2.19.58، كما نادت المستخدمين بضرورة التحديث إلى ذلك الإصدار ، وذلك بغرض مواجهة ومنع تعرض المستخدم إلى الخطر.

كما بإمكان واتساب تقدير مجتمع التكنولوجيا تقديرا هائلا، وذلك لمساعدتهم فى محاولة الحفاظ على أمان قوى لمستخديمه بكل العالم، وقد تمكن واتساب من حل تلك المشكلة بشكل أسرع لكل تطبيقات واتساب خلال منتصف سبتمبر، وكان ذلك بفضل التقديم المسؤول من تشيك بوينت إلى برنامج مكافآت الأخطاء، وذلك جاء وفقا لما أوضحه مهندس برامج بواتساب “إهرين كريت Ehren Kret”.




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *