Search
منفد eSATA فى حاسبك المحمول

تعرف على منفد eSATA فى حاسبك المحمول وطريقة إستخدامه

944

منفد eSATA فى حاسبك المحمول ، فى حالة إمتلاكك حاسباً محمولاً، فبالتأكيد فالطبع تريد الإستفادة بجميع المميزات المتاحة به، فمعظم فتأتى تلك الحاسبات بعدد من المميزات، وذلك لتسهيل عملية الإستخدام في أى مكان، وكأنك تمتلك حاسب مكتبي بالفعل، فتوجد العديد من المنافذ المتاحة علي جانبي الحاسب المحمول ، ومن أشهرها منفذ USB ، الذى يستخد لربط و إستخدام جميع الأجهزة المحمولة الداعمة لذلك المنفذ ، بالإضافة إلي منفذ HDMI للتوصيل بأجهزة العرض الخارجية.

تعرف على منفد eSATA فى حاسبك المحمول وطريقة إستخدامه

بالإضافة إلى ذلك، توجد العديد من المنافذ الآخري، والتي قد تكون أقل إستخداماً ، مثل منفذ K Lock ، واليوم سنسلط الضوء علي منفذ eSATA لمعرفة ماهو و كيفية إستخدامه.

تم استخدام منفذ eSATA بدايةً من عام 2004، وهو يعتبر منفذ eSATA إمتداد لمنافذ SATA المعروفة و الموجودة بجميع لوحات المازربورد الحديثة ، والتي يتم عن طريقها توصيل الأقراص الصلبة ومشغلات الإسطوانات داخليا، لكن ومن خلال منفذ eSATA ستتمكن من توصيل وسائط التخزين خارجياً مثلما تفعل بمنفذ USB الشهير، ولكنك ترغب الآن فى معرفة سبب حاجتك مثلا لتوصيل هارد خارجي عن طريق منفذ eSATA وأنت تمتلك بالفعل منفذ USB .

يرجع ذلك بسبب السرعة، فعند توصيل وحدة تخزين بحاسبك المحمول سيكون الغرض الأساسي هو نقل البيانات بين الحاسب ووحدة التخزين ولذلك فكلما زادت سرعة المنفذ المستخدم كلما تم نقل البيانات بسرعة أعلي. فأقصي سرعة لنقل البيانات من خلال منافذ USB 2.0 علي سبيل المثال هي 480 Mbps، بينما تبلغ السرعة في منافذ eSATA إبتداءاً من 1.5 Gbps للجيل الأول و 3 Gbps للجيل الثاني من المنفذ و 6 Gbps للجيل الثالث أو SATA 3 ولذلك فالأفضل إستخدام منفذ eSATA بدلاً من USB إلا في وجود منافذ من نوع USB 3.0 في حاسبك والتي تصل سرعتها إلي 5 Gbps.

منفد eSATA فى حاسبك المحمول

وما يعيب التوصيل عن طريق eSATA، عدم دعمها نقل الطاقة مثل منافذ USB، ولذا ستحتاج إلي توصيل وحدة التخزين بمصدر خارجي للطاقة إلي جانب التوصيل مع eSATA، ولمواجهة تلك المشكلة تم إطلاق منفذ جديد يحمل إسم eSATAp حيث يقوم بتوصيل الطاقة إلي وحدة التخزين عن طريق مصدر الطاقة بالحاسب.

منفذ eSATA

ولتوصيل وسائط التخزين بحاسبك عن طريق منفذ eSATA ستحتاج إلي كابل خاص حيث أن منفذ eSATA يأتي بتصميم علي شمل حرف T علي العكس ف منافذ SATA العادية في وحدات التخزين والمصممة عل شكل حرف L باللغة الإنجليزية.

ولابد من التنويه هنا على أنه يوجد أيضاً أنواع عديدة من تلك الكابلات، حيث يوجد بعض الكابلات التي تحتوي علي طرف ثالث عبارة عن كابل USB ، يعمل كمصدر للطاقة عن طريق توصيله بمنفذ USB بالحاسب المحمول وتستخدم لتوصيل الأقراص الصلبة الصغيرة الخاصة بالحاسبات المحمولة (2.5 inch) والتي لا تحتاج إلي طاقة كبيرة للعمل.

كما يوجد نوع أخري من الكابلات، حيث تكون عبارة عن طرف SATA والطرف الأخر eSATA ويُستخدم ذلك الكابل في حالة توصيل الأقراص الصلبة الكبيرة (3.5 inch) و الخاصة بالحاسب المكتبي ولكن في هذا الحالة سنحتاج إلي مصدر طاقة خارجة لأن تلك الأقراص تحتاج إلي طاقة كبيرة للعمل، وجميع هذه الكابلات متاحة علي مواقع التسوق الإلكتروني بأسعار تبدأ من 15 دولار أمريكي حسب جودة وطول الكابل، وهنا فقد انتهى حديثنا عن منفد eSATA فى حاسبك المحمول .




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *