كيف تستفيد من مفاتيح الكيبورد المهجورة

كيف تستفيد من مفاتيح الكيبورد المهجورة؟

447

كيف تستفيد من مفاتيح الكيبورد المهجورة؟ قد يجد بعض مستخدمى الكمبيوتر أنهم يستخدمون كل مفتاح على الكيبورد أثناء عملهم، ، إلا أن الأغلبية قد يتساءلون عن آخر مرة استخدموا فيها مفتاحPause/Break” أو “Scroll Lock” أو “Insert” أو”Menu” ، لأنها عديمة الفائدة وتقوم بوظائف ليس لها مكان فى الوقت الراهن.

كيف تستفيد من مفاتيح الكيبورد المهجورة
لو كان الأمر كذلك، فمن حسن الحظ أنك تستطيع برمجياً إعطاء تلك المفاتيح وظيفة جديدة أكثر إنتاجية و إستخداماً عن سابقتها، وذلك للإستفادة منها وإختصار الوقت أثناء العمل على الكمبيوتر، وهنا نتطرق لبعض الطرق التى تتيح لك إعادة تعيين المفاتيح على ويندوز التى يمكن تحقيقها.

كيف تستفيد من مفاتيح الكيبورد المهجورة
الطريقة الأولى: استبدالها بأزرار أخرى

لدينا العديد من الأزرار التى نقوم بالنقر عليها بالماوس أثناء العمل على الكمبيوتر، مثل زر الرجوع أو الانتقال إلى الصفحة الرئيسية في المتصفح، زر إيقاف الوسائط مؤقتًا، وغيرها من الأزار المهمة بالنسبة لنا كمستخدمى الكمبيوتر، ولو حددنا هذه الوظائف للمفاتيح المهجورة فى الكيبورد سيصبح الأمر أسهل بالتأكيد، فبإمكاننا إنجاز ذلك من خلال برنامج SharpKeys المجانى، الذى يتيح لك تبديل المفاتيح التى تقوم بإختيارها أو تعطيلها أو إتاحة وظائف جديدة لها، فكيف نستخدم ذلك؟

– قم أولاً بتشغيل برنامج SharpKeys ثم أنقر على زر “Add” ثم في نافذة Add New Key Mapping المنبثقة اضغط على زر “Type Key” أسفل عمود Map this key. ستظهر لك نافذة أخرى منبثقة وعليك الآن أن تضغط على المفتاح الذي تريد تغيير وظيفته في الكيبورد ، وسيقوم برنامج SharpKeys بالتعرف عليه. الآن اضغط OK ثم تابع الخطوات الآتية.

– الآن قم بالإنتقال إلى عمود “To this key” الأيمن واختر من القائمة الوظيفة التي تريدها لهذا المفتاح. إذا قمت بتحديد “Turn Key Off” يتم تعطيل هذا المفتاح تمامًا. لكن هناك أيضًا خيارات أخرى مثل “App: Calculator” لفتح تطبيق الآلة الحاسبة، أو “App: My Computer” لفتح أداة إدارة الملفات.

– تستطيع أيضاً التمرير إلى الأسفل وإختيار “Web: Refresh” لتحديث صفحة الويب في المتصفح، أو “Web: Back” للرجوع إلى النافذة السابقة. على أي حال، هذه القائمة تضم عدد هائل من الوظائف التي يمكن الاختيار من بينها، حتى أنه بإمكانك جعل المفتاح المحدد يقوم بنفس وظيفة مفتاح آخر على الكيبورد؛ وهذا مفيد في حالة تعطل مفتاح مهم في الكيبورد. بعد الانتهاء، اضغط OK لحفظ التغيير في القائمة.

– قم بالتأكيد من خلال الضغط مرة أخرى على “Add” وتعديل وظيفة مفتاح آخر على الكيبورد بالخطوات الموضحة أعلاه. وعندما تنتهي تمامًا من إعداد القائمة، اضغط على زر “Write to Registry”. قد تظهر لك رسالة تفيد بضرورة إعادة تشغيل الجهاز لتطبيق التعديلات الجديدة على الكيبورد، أفعل ذلك وبعدها جرّب النقر على المفاتيح المعدلة – ينبغي أن تكون أصبحت أكثر إفادة الآن.

الطريقة الثانية: استخدامها لتشغيل برامجك المفضلة

يمكن إعداد إختصار الكيبورد في نظام ويندوز لتشغيل البرامج بدون الحاجة إلى أدوات خارجية. لكنه يجبرك على استخدام مفتاحي Ctrl + Alt قبل المفتاح المحدد الذي تريد استخدامه وهذا هو الجانب السلبي الوحيد به، فيمكنك تعيين المفاتيح التي لا تستخدمها لتشغيل البرامج المفضلة بصورة أسرع.
لإنجاز ذلك اضغط كليك يمين على أيقونة تشغيل البرنامج سواءً الخاصة بالملف الرئيسي لتشغيله أو على إختصار البرنامج الموجود على سطح المكتب. ثم من القائمة اضغط على “Properties” ثم أسفل تبويبة “Shortcut” اضغط على خانة “Shortcut Key” ثم اضغط على المفتاح الذي تراه عديم الفائدة – Insert مثلًا – وسيقوم ويندوز تلقائيًا بتعيين هذا المفتاح ضمن الإختصار مع Ctrl + Alt بحيث عندما تريد تشغيل هذا البرنامج، كل ما عليك هو النقر على Ctrl و Alt و Insert معًا.

الطريقة الثالثة: استخدامها داخل البرامج

هناك الكثير من البرامج التي تتيح للمستخدمين تعيين اختصارات كيبورد تعمل داخلها فقط للقيام بإجراء معين بشكل سريع. على سبيل المثال، يتيح لك متصفح جوجل كروم تعيين إختصار كيبورد لتشغيل أي إضافة مثبتة بشكل سريع دون الحاجة إلى النقر على الأيقونة الخاصة بها من شريط الأدوات. ومن هنا، خذ المفاتيح المهجورة بعين الإعتبار أثناء تعيين هذه الاختصارات. فقط قم بتشغيل البرنامج وابحث عن نافذة الإعدادات التي تتيح لك تعيين اختصارات كيبورد – في جوجل كروم، اكتب “chrome://extensions/shortcuts” في شريط العنوان واضغط Enter – ثم حدد الاجراء أو الأمر الذي تريد تعيين الاختصار للقيام به، وأخيرًا حدد المفاتيح التي ترغب في استخدامها للاختصار، وخلال العرض السابق نكون قد جاوبنا على تساؤل كيف تستفيد من مفاتيح الكيبورد المهجورة؟




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *