طريقة تشفير أي مجلد فى ويندوز باستخدام موجه الأوامر CMD فقط

طريقة تشفير أي مجلد فى ويندوز باستخدام موجه الأوامر CMD فقط

1016

طريقة تشفير أي مجلد فى ويندوز ، تعتبر أداة ويندوز BitLocker مفيدة جدًا فى حفظ البيانات الهامة والسرية، من أجل منع الآخرين من التوصل إليها أو الاطلاع عليها، حيث تقوم تلك الأداة بتشفير المحتوى ومنع أي شخص آخر باستثنائك من الوصول إليه، ولا توجد طريقة لفك هذا التشفير حتى وقتنا الحالي.

طريقة تشفير أي مجلد فى ويندوز باستخدام موجه الأوامر CMD فقط
طريقة تشفير أى مجلد بواسطة موجه الاوامر – CMD – فقط :

هناك مجموعة من الأوامر الخاصة بـ CMD تقوم باستدعاء أداة BitLocker لتشفير المجلدات الخاصة بك ، بحيث تستطيع أن تعرض هذا المحتوي السري على جهازك بدون مشاكل، لكن إذا حاول أي شخص آخر سرقة هذه البيانات وتشغيلها على الحاسوب الخاص به لن تعمل ابدًا، بل حتى لن يطلب منه النظام إدخال كلمة سر لفك التشفير بل ستكون غير قابلة للفتح، ولاحظ أن عملية إلغاء التشفير لن تتم إلا من خلال الجهاز الذي تم استخدامه من أجل تشفير المجلد.

طريقة تشفير أي مجلد فى ويندوز باستخدام موجه الأوامر CMD فقط
فلو كان لديك مجلد بأسم ComputerWd يضم بعض الملفات السرية متنوعة الصيغ، هذا المجلد محفوظ داخل فلاشة ميموري عادية، المطلوب هنا أن يتم تشفير محتوى هذا المجلد بحيث حتى إذا قام أي شخص بالحصول على الفلاشة، فلن يتمكن من فتح ومعرفة محتوى هذا المجلد على الجهاز الخاص به، حيث ستظهر له رسالة خطأ إذا حاول أن يقوم بذلك. إذًا، دعونا فيما يلي نسرد خطوات تشفير المجلد بسهولة.

ما تحتاجه هنا هو فتح اداة موجه الأوامر، CMD فبعد أن تظهر الشاشة السوداء على شاشة حاسوبك، اكتب الأمر الأول وهو عبارة عن الحرف المميز للقرص الذي يحتوي على المجلد. فى حالتي، فإن الفلاشة التي تحوي المجلد تتميز بحرف i لذلك أقوم بكتابة الأمر “i:” ثم اضغط Enter.

أما الخطوة الثانية هى

كتابة “cd” متبوعًا بأسم المجلد الذي تود حمايته، فإذا كان المجلد موجود بشكل مباشر على القرص، فأكتب الاسم الخاص به فورًا، لكن إذا كان المجلد داخل مجلد آخر، فعليك بكتابة المسار الذي يحدد لموجه الأوامر المجلد المراد حمايته. وفي حالتي، كان مجلد ComputerWd محفوظ على الفلاشة بشكل فردي، فيكون الأمر فى النهاية “cd ComputerWd”.

والخطوة الثالثة هى

“cipher /E” حيث يشير حرف E إلى كلمة Encryption – التشفير، فقم بلصق الأمر واضغط Enter، وعلى الفور سيتم تشفير محتوى المجلد المحدد بالكامل، حيث تلاحظ داخل نافذة CMD انه يعرض لك اسماء الملفات أمامها OK ما يعني انه تم تشفيرها.

طريقة تشفير أي مجلد فى ويندوز باستخدام موجه الأوامر CMD فقط

فإذا حاولت الآن فتح محتوي المجلد على الحاسوب الخاص بك، فإنها ستعمل بشكل طبيعي بدون أي تشفير. لكن إذا حاولت نقل هذه الملفات إلى كمبيوتر آخر أو حتى حساب مُستخدم آخر على نفس الجهاز، سوف يري الملفات أمامه بهذا الشكل الموضح بالصورة المرفقة بالأعلى، حيث لن يتمكن من عرض محتوى هذه الملفات، وعندما يحاول النقر مزدوجًا فوق أي ملف، ستظهر له رسالة خطأ تفيد أنه لا يمتلك صلاحيات فتح الملف أو تعذر الوصول إلى المحتوى. وبهذه الطريقة تطمئن بأن ملفاتك محمية ضد عبث الأخرون.

أما بالنسبة لفك التشفير ورفع الحماية عن المجلد المحدد، فإن الأمر ايضًا فى غاية السهولة. كل ما تحتاج أن تقوم به هو فتح موجه الأوامر وتطبق نفس الخطوات السابقة مع استبدال أمر “Cipher /e” بالأمر “cipher /D” وحرف D هنا يشير إلى Decryption – إلغاء التشفير، فقم بلصق الأمر واضغط Enter لإزالة الحماية من هذا المجلد فقط، وهنا فقد انتهى حديثنا عن طريقة تشفير أي مجلد فى ويندوز .




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *