كيف تبقى آمناً على واتساب

كيف تبقى آمناً على واتساب ؟

445

كيف تبقى آمناً على واتساب ، يعتبر تطبيق واتساب و تطبيق التواصل والمحادثات الاكثر شعبية عالمياً، فيصل عدد مستخدميه إلى حوالى 2 مليار دولار، وذلك على الرغم من سياسة الخصوصية الجديدة ، والتى جعلت المستخدمين يبحثون عن تطبيقات منافسة مثل Signal و Telegram ، إلا أن واتساب لا يال يحتل مكانة خاصة وسط جموع المستخدمين لأنه المنصة الأفضل عالمياً ، كما توجد عدد من الأسباب المنطقية التى تجعلنا متمسكين بتطبيق واتساب والامتناع عن حذفه أو الاعتماد عن اى بديل آخر.

كيف تبقى آمناً على واتساب ؟

نظرا لكون واتساب المنصة الأكثر شهرة وشعبية، فقد تواجه بنسبة كبيرة العديد من حسابات المزعجين والمتطفلين والمجموعات الشائنة. وخلال مقالتنا لهذا اليوم سنوضح 10 طرق ونصائح سريعة تجعل من الواتساب منصة أكثر أماناً أثناء استخدامكم.

– بإمكانك أن تحمى حسابك على واتساب بشكل أساسي عن طريق الإعدادات ثم الحساب ثم خيارات الخصوصية، ومن خلال خيارات الخصوصية الموجودة أمامك في حسابك بإمكانك تأمين تفاصيلك الشخصية وما يمكن لجهات أصدقائك أن يرونه عنك، ملفك الشخصي، حالتك، رسائلك، إمكانية رؤية تواجدك لجهات اتصالك أو للمجموعات، القدرة على تفعيل أو إلغاء تفعيل مشاركة موقعك مع الواتساب، حظر جهات اتصال محددة، إمكانية تعيين قفل لتطبيق الواتساب ببصمة الإصبع. قم بضبط هذه الخيارات جميعها بما يتلاءم مع رغبتك وتفضيلك الشخصي.

– يقوم تطبيق واتساب بتشفير المحادثات من طرف إلى طرف افتراضياً، بمعنى أنه لا يمكن لأي أحد قراءة رسائلك التي تقوم بإرسالها إلى جهات اتصالك. ورغم ذلك بإمكانك عرض إشعارات الأمان إذا تم تغيير إعداد أمان أي جهة من جهات اتصالك، يمكنك تفعيل هذه الميزة من خلال الإعدادات ثم الحساب ثم إعدادات الأمان.

3- وللحصول على المزيد من الأمان، قم بتفعيل ميزة المصادقة الثنائية “التحقق بخطوتين” والتي تتطلب رمز PIN سري عند تسجيل رقم هاتفك في واتساب على أي هاتف، هذا يعني أنه إذا حاول أي شخص فتح حساب الوتساب الخاص بك على أي هاتف، سيتطلب حسابك الرمز السري الشخصي الخاص بك، وبهذا الشكل لن يستطيع أحد فتح حسابك سواك. فقط توجه إلى الإعدادات ثم الحساب ثم التحقق بخطوتين، ومن هناك يمكنك تفعيل التحقق بخطوتين بإدخال رمز PIN وعنوان بريدك الإلكتروني.

– عليك بضرورة التأكد من إغلاق هاتفك برمز سري PIN Code، أو ببصمة الإصبع أو بأسلوب النمط أو بمعرف الوجه. بهذه الطريقة أنت تضمن حماية بياناتك السرية وملفاتك في حالة ضياع الهاتف أو فقدانه وعدم القدرة على إيجاده. فإذا فقدت هاتفك، لن يستطيع أي شخص الوصول إلى بياناتك السرية. وستجد تلك الإعدادات في تطبيق إعدادات الهاتف بقسم الحماية والخصوصية أو بقسم مفتاح شاشة القفل.

– لن تتمكن من إضافة أصدقاء جدد على واتساب طالما لم يكن أولئك الأشخاص موجودون بالفعل ضمن جهات اتصالك، ولكن، توجد العديد من الجهات الاحتيالية الماهرة التي تستغل تلك الفرصة وتجعل المستخدم هو من يضيف هذه الجهات، وبعد ذلك تبدأ هذه الجهات الخبيثة في التواصل معك للتصيد بك والاحتيال عليك من خلال الواتساب. لذلك، مثله مثل جميع منصات التواصل الاجتماعي الأخرى، ينبغي أن تتوخى الحذر من هجمات التصيد الاحتيالي وعدم النقر على أي روابط تصلك من أي جهة غريبة.

– بإمكانك حظر بعض جهات الاتصال بأكثر من طريقة، وأسهل طريقة هي من خلال الواتساب ويب على جهاز الكمبيوتر. قم بفتح حسابك من خلال ميزة واتساب ويب، وستجد بالأعلى من أمام البروفايل ثلاثة نقاط افقية، انقر عليها ثم انقر على الإعدادات، ثم انقر على إضافة جهات محظورة، واختار جهة الاتصال التي تود في حظرها.

– كما بإمكانك منع جميع الصور من الظهور في الواتساب، بالنسبة لمستخدمي IOS، عن طريق الذهاب إلى الإعدادات ثم الخصوصية ثم الصور ثم إزالة خيار الواتساب من القائمة المسموح لها. بالنسبة لمستخدمي الأندرويد، سيحتاجون لإنشاء ملف جديد تحت عنوان .nomedia بداخل مجلد صور الواتساب “Whatsapp images” لكي يتم منع ظهور الصور داخل الواتساب. تستطيع إيجاد مجلد الواتساب من خلال أي تطبيق ميدر للملفات.

– بإمكانك أيضا تفعيل خيار “آخر ظهور” من إعدادات الحساب ثم الخصوصية حتى لا ترى جهات اتصالك متى كانت آخر مرة لك تستخدم فيها الواتساب. وكنا من قبل وضحنا لكم كيف تخفي نفسك فعلياً بالواتساب حتى أثناء قراءة الرسائل والتفاعل مع المحادثات.

– عليك بضرورة أن تكون حذراً بشأن حساباتك على مواقع وأساليب التواصل الاجتماعي الأخرى، فعندما يأتيك إشعار عليها بأن حسابك الشخصي على الواتساب مُعرض للاختراق أو تم اختراقه وينبغي أن تضيف جهة الاتصال “التي راسلتك بهذا الإشعار” أو زيارة صفحة ويب تابعة لجهة الاتصال من أجل حماية حسابك على الواتساب، فاعلم أن هذه مجرد عملية احتيالية. يجب أن تتوخى الحذر من هذه الرسائل لأنها تستهدف اختراق حسابك.

– إذا حاولت استخدام واتساب ويب وأنت خارج المنزل أو حتى وأنت داخل المنزل، من الأفضل أن لا تتركه مفتوحاً بعد مغادرتك للكمبيوتر. فنسيانه مفتوحاً قد يعرض خصوصيتك للانتهاك من قبل بعض أصدقائك المتطفلين والمزعجين. لذلك، احرص دائماً على مغادرة واتساب ويب بعد الانتهاء.




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *