وسائل التحقق من أمان إتصالك بالإنترنت

تعرف على وسائل التحقق من أمان إتصالك بالإنترنت

23

وسائل التحقق من أمان إتصالك بالإنترنت ، فى كثير من الأحيان، لا يعلم معظم المستخدمين بتعرضهم للاختراق إلا بعد فوات الأوان، ولذا ومع كثرة جرائم الأمن الالكترونى، عليك التحقق من نقاط الضعف فى الشبكة التى تستخدمها بشكل مستمر، وذلك بغرض تأمين نفسك من هجمات القراصنة، وحماية خصوصيتك على الانترنت.

تعرف على وسائل التحقق من أمان إتصالك بالإنترنت

1- اختبار جدار الحماية للبحث عن نقاط الضعف:

وسائل التحقق من أمان إتصالك بالإنترنت
ومن أحد أهم أدوات الحفاظ على امان أجهزتك هو جدار الحماية Firewall، حتى ولو تمكن القراصنة من معرفة موقعك وعنوان IP التابع لجهازك، إلا أن جدار الحماية يعمل على منعهم من الوصول إلى نظام التشغيل، والشبكة، ومن الممكن أن يقوم بمساعدتك فى منع إنتشار البرامج الضارة.

تحتوى أنظمة التشغيل ويندوز، وماك أو إس الحديثة على جدران حماية مدمجة، لتعريف منافذ الانترنت الصادرة والواردة، إلى جانب العديد من برامج الجات الخارجية التى تتفوق على تلك البرامج المدمجة من حيث الميزات وسهولة الاستخدام.

وبإمكانك الاستعانة بإحدى الخدمات مثل ShieldUp! وذلك لفحص أمان جدار الحماية على أجهزتك، ففى حالة كان جدار الحماية الخاص بك لا يوفر لك الحماية اللازمة، فعليك تجربة جدار أكثر أمانًا.

2- اختبار قوة برنامج مكافحة الفيروسات:

وسائل التحقق من أمان إتصالك بالإنترنت
تقوم برامج مكافحة الفيروسات بفحص الملفات فور تنزيلها، وحظر الملفات التي يُشتبه في كونها فيروسات، وذلك بغرض ضمان عدم وجود أي ملفات ضارة، من الممكن أن تصيب نظام التشغيل، فلذا عليك التحقق من أنها تعمل بشكل صحيح، حيث فلن يكتشف برنامج مكافحة الفيروسات الضعيف التهديدات فور ظهورها، ما قد يعرضك لتهديد أمني.

ولكى تقوم بإختبار برنامج مكافحة الفيروسات على جهازك، فبإمكانك تنزيل ملف EICAR، فملفات EICAR غير ضارة في الأصل، ولكن تقوم بإكتشافها برامج مكافحة الفيروسات كما لو كانت فيروسًا، كما بإمكانك ضغطه في ملف ZIP كمحاولة لإخفائه من برامج مكافحة الفيروسات، وتعد تلك طريقة رائعة لاختبار مكافحة الفيروسات دون تعريض الكمبيوتر لتهديدات فعلية.

3- التحقق من بروتوكول المواقع أثناء التصفح:

وسائل التحقق من أمان إتصالك بالإنترنت
إتصالك لا يكون مشفرا، عند تحميل موقع ويب يستخدم بروتوكول HTTP ، ويعنى ذلك أن أي شخص على الشبكة بإمكانه الاطلاع على معلوماتك، أو تعديل محتويات الموقع قبل أن يصل إليك، وفى حالة كان يستخدم الموقع بروتوكول HTTPS ، فسوف يكون اتصالك به مشفرًا، وبالتالى ستكون بياناتك الشخصية (مثل كلمات المرور، أو معلومات بطاقة الائتمان) محمية عندما تُرسل إلى الموقع.

وبإمكانك معرفة ما إذا كان موقع الويب يستخدم بروتوكول HTTPS عن طريق النظر إلى عنوان URL ولو كان إتصالك ’مناً، فلابد أن يبدأ بـ “HTTPS” ، وقد تقوم بعض متصفحات الويب بعرض رمزًا بجانب شريط العنوان لإعلامك بتشفير بياناتك.

وعليك التأكد من مراجعة البروتوكول الذي يستخدمه، عند قيامك بتسجيل الدخول إلى أي موقع ويب، ، فإذا كان يستخدم HTTPS، فهو آمن وبإمكانك تسجيل الدخول، وللمزيد من التأمين بإمكانك استخدام إضافة HTTPS Everywhere التي تتيح لك تشفير اتصالاتك مع العديد من المواقع الرئيسية، ما يجعل تصفح الإنترنت أكثر أمانًا، وهي متاحة لمعظم متصفحات الويب الشائعة.

4- التحقق من خدمة VPN:

تعمل خدمات “شبكة الاتصال الافتراضية “VPN على توفير إمكانية التشفير التلقائي لبياناتك، وبشكل خاص عند استخدام شبكات الواي فاي Wi-Fi العامة، أو استخدام الخدمات المصرفية عبر الإنترنت، أو غيرها من المواقع التي تحتوي على بيانات خاصة.

وفى حالة كنت تستخدم إحدى خدمات VPN؛ فبإمكانك التحقق من قوتها، من خلال استخدام خدمة IP Leak، التي تعمل على إتاحة فحص اتصالك، وذلك للتأكد من أن اتصال VPN الخاص بك آمن، ولا يكشف عن بياناتك الحقيقية أثناء استخدام الإنترنت، ولو قمت بزيارة موقع الويب بدون خدمة VPN، سيعرض لك جميع المعلومات عن عنوان IP الخاص بجهازك، ومواقعك الجغرافي.




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *